الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
858- لو قلت نعم لوجبت ولو وجبت لم تقوموا بها ولو لم تقوموا بها عذبتم. (ابن ماجه عن أنس أنهم قالوا يا رسول الله الحج فى كل عام قال فذكره). أخرجه ابن ماجه (2/963 رقم 2885)، قال الحافظ فى الدراية (2/3): رجالة موثوقون. وقال البوصيرى (3/180): إسناد صحيح رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (6/361، رقم 3690)، والضياء (6/215، رقم 2228)، وقال: إسناده صحيح. *** 859- لو قلتها بملك أمرك أفلحت كل الفلاح. (مسلم، وأبو داود عن عمران بن حصين). أخرجه مسلم (3/1262، رقم 1641)، وأبو داود (3/239، رقم 3316). *** 860- لو قيل لأهل النار إنكم ماكثون فى النار عدد كل حصاة فى الدنيا لفرحوا بها ولو قيل لأهل الجنة إنكم ماكثون عدد كل حصاة لحزنوا ولكن جعل الله لهم الأبد. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/179، رقم 10384). قال الهيثمى (10/396): فيه الحكم بن ظهير، وهو مجمع على ضعفه. *** 861- لو كان أسامة جارية لحليتها ولكسوتها حتى أنفقها. (ابن أبى شيبة، وابن ماجه، وابن سعد، وأحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة) [2/668]. أخرجه ابن أبى شيبة (6/392، رقم 2306)، وابن ماجه (1/635، رقم 1976)، وابن سعد (4/62)، وأحمد. (6/139، رقم 25126)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/467، رقم 11017). *** 862- لو كان الإيمان عند الثريا لتناوله رجال من فارس. (البخارى، ومسلم، والترمذى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (4/1858، رقم 4615)، ومسلم (4/1972، رقم 2546)، والترمذى (5/384، رقم 3261). *** 863- لو كان الإيمان عند الثريا لذهب به رجل من أبناء فارس حتى يناوله. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/1972، رقم 2546). *** 864- لو كان الإيمان معلقا بالثريا لأتناوله العرب لناله رجال من فارس. (الطبرانى عن قيس بن سعد). أخرجه الطبرانى (18/353، رقم 900). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/23، رقم 1433). قال الهيثمى (10/65): رواه أبو يعلى والبزار والطبرانى ورجالهم رجال الصحيح. *** 865- لو كان البذاء رجلا لكان رجل سوء. (أبو نعيم عن عائشة). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/76، رقم 4718)، وفى الصغير (2/4، رقم 674). والبيهقى فى شعب الإيمان (6/139، رقم 7722) جميعًا مطولاً. *** 866- لو كان الحياء رجلا لكان رجلا صالحا. (الخطيب عن عائشة). أخرجه الخطيب (2/355). *** 867- لو كان الدين معلقا بالثريا لتناوله فارس من أبناء فارس. (الطبرانى عن ابن مسعود. ابن أبى شيبة عن أبى هريرة). حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى (10/204، رقم 10470). قال الهيثمى (10/65): فيه محمد بن الحجاج اللخمى، وهو كذاب. حديث أبى هريرة: أخرجه ابن أبى شيبة (6/415، رقم 32516). *** 868- لو كان الصبر رجلا لكان رجلا كريما. (أبو نعيم فى الحلية عن عائشة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/290). *** 869- لو كان العسر فى جحر لدخل عليه اليسر حتى يخرجه ثم قرأ {إن مع العسر يسرا} (الطبرانى، وابن مردويه عن ابن مسعود وضعف. الضياء، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود موقوفا). حديث عبد الله بن مسعود المرفوع: أخرجه الطبرانى (10/70، رقم 9977). قال الهيثمى (7/139): فيه إبراهيم النخعى، وهو ضعيف. حديث عبد الله بن مسعود الموقوف: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (7/206، رقم 10011)، وقال: وروى هذا من وجه آخر مرفوعا وهو ضعيف. *** 870- لو كان العلم بالثريا لتناوله رجال من أبناء فراس. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/64). *** 871- لو كان العلم معلقا بالثريا لتناله قوم من أبناء فارس. (ابن أبى شيبة، والشيرازى فى الألقاب عن قيس بن سعد بن عبادة). أخرجه ابن أبى شيبة (6/415، رقم 32515) عن قيس بن سعد فى رواية بلفظ: (لو كان الدين... الحديث). *** 872- لو كان القرآن فى إهاب ما أحرقته النار. (ابن الضريس، والحكيم عن عقبة بن عامر). ذكره الحكيم (3/253). وأخرجه أيضًا: الدارمى (2/522، رقم 3310) بنحوه. وللحديث أطراف منها: (لو جمع القرآن فى إهاب ما أحرقه الله بالنار)، (لو أن القرآن جعل فى إهاب ثم ألقى فى النار ما احترق). *** 873- لو كان القرآن فى إهاب ما أكلته النار. (الطبرانى عن عقبة بن عامر. الطبرانى عن عصمة بن مالك). حديث عقبة: أخرجه الطبرانى (17/308، رقم 850). قال الهيثمى (7/158): رواه أحمد، وأبو يعلى والطبرانى، وفيه ابن لهيعة، وفيه خلاف. حديث عصمة: أخرجه الطبرانى (17/186، رقم 498). قال الهيثمى (7/158): فيه الفضل بن المختار، وهو ضعيف. *** 874- لو كان القرآن فى إهاب ما مسه النار. (الطبرانى عن سهل بن سعد. البيهقى فى شعب الإيمان عن عقبة بن عامر). حديث سهل: أخرجه الطبرانى (6/172، رقم 5901). قال الهيثمى (7/158): فيه عبد الوهاب بن الضحاك، وهو متروك. حديث عقبة: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/554، رقم 2699). *** 875- لو كان المؤمن فى جحر ضب لقيض الله له من يؤذيه. (الدارقطنى فى الأفراد وقال: غريب. والطبرانى فى الأوسط، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن أنس). أخرجه الطبرانى (9/113، رقم 9282)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/146، رقم 9791)، وابن عساكر من طريق الدارقطنى (40/37)، وقال: قال الدارقطنى: غريب من حديث الزهرى عن أنس، تفرد به عنه ابن أخيه ولم يروه عنه غير أبى قتادة تفرد به أبو بكر عبد الرحمن بن عبد الملك بن شيبة الحزامى. وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/316، رقم 1438). قال الهيثمى (7/286): رواه البزار، والطبرانى فى الأوسط، وفيه أبو قتادة بن يعقوب بن عبد الله العذرى، ولم أعرفه، وبقية رجال الطبرانى ثقات. *** 876- لو كان المؤمن فى جحر فأرة لقيض الله له فيه من يؤذيه. (الديلمى عن أنس وقال: تفرد به أبو معين الحسن بن الحسن الدار). أخرجه الديلمى (3/341، رقم 5028). *** 877- لو كان المطعم بن عدى حيًّا ثم كلمنى فى هؤلاء السبى لأطلقتهم له يعنى أسارى بدر. (أحمد، والبخارى، وأبو داود، وابن الجارود عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه). أخرجه أحمد (4/80، رقم 16779)، والبخارى (4/1475، رقم 3799)، وأبو داود (3/61، رقم 2689)، وابن الجارود (ص 274، رقم 1091). *** 878- لو كان بعدى نبى لكان عمر بن الخطاب. (أحمد، والترمذى- حسن غريب- وابن زنجويه، وأبو يعلى، والطبرانى، والرويانى، والبيهقى، والحاكم، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة عن عقبة بن عامر. الطبرانى عن عصمة بن مالك). حديث عقبة بن عامر: أخرجه أحمد (4/154، رقم 17441)، والترمذى (5/619، رقم 3686)، وقال: حسن غريب. والطبرانى (17/298، رقم 822)، والرويانى (1/171، رقم 214)، والحاكم (3/92، رقم 4495) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (3/216). حديث عصمة: أخرجه الطبرانى (17/180، رقم 475). قال الهيثمى (9/68): فيه الفضل بن المختار وهو ضعيف. *** 879- لو كان بعدى نبى لكنته قاله لعمر. (الخطيب فى رواة مالك، وابن عساكر عن ابن عمر وقال: منكر). أخرجه ابن عساكر من طريق الخطيب (44/116)، وقال قال الخطيب: هذا حديث منكر. *** 880- لو كان بعض هذا فى غير هذا لكان خيرا لك. (الطيالسى، وأحمد، وأبو يعلى، والباوردى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن جعدة بن خالد الجشمى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا سمينا فطعنه فى بطنه وقال فذكره). أخرجه الطيالسى (ص 171، رقم 1235)، وأحمد (3/471، رقم 15907)، والطبرانى (2/284، رقم 2184)، والحاكم (4/135، رقم 7141)، وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (5/33، رقم 5666). قال الهيثمى. (5/31): رواه كله الطبرانى، ورواه أحمد، ورجال الجميع رجال الصحيح غير أبى إسرائيل الجشمى، وهو ثقة. *** 881- لو كان ثابت على أحد من العرب رق كان اليوم إنما هو أسار أو فداء. (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/168، رقم 355). قال الهيثمى (5/332): فيه يزيد بن عياض، وهو كذاب. *** 882- لو كان جريج الراهب فقيها عالما لعلم أن إجابته دعاء أمه أولى من عبادة ربه. (الحسن بن سفيان، والحكيم، وابن منده، وابن قانع، وأبو نعيم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن يزيد بن حوشب الفهرى عن أبيه قال ابن منده: غريب). أخرجه الحكيم (4/7)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/195، رقم 7880)، والديلمى (3/341، رقم 5029). *** 883- لو كان حسن الخلق رجلا يمشى فى الناس لكان رجلا صالحا. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن عائشة). قال المناوى (5/326)، والعجلونى (2/210): رواه الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن عائشة أم المؤمنين. *** 884- لو كان ذلك ضارا ضر فارس والروم يعنى الغيل. (البيهقى، والطحاوى عن أسامة بن زيد). أخرجه الطحاوى (3/46). وأخرجه أيضًا: مسلم (2/1067، رقم 1443) وفى الحديث أن رجلا جاء إلى رسول الله. (فقال: إنى أعزل عن امرأتى. فقال له رسول الله (: لم تفعل ذلك ؟ فقال الرجل: أشفق على ولدها أو على أولادها. فقال... فذكره. *** 885- لو كان سوء الخلق رجلا يمشى فى الناس لكان رجل سوء وإن الله لم يخلقنى فحاشا. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن عائشة). قال المناوى (5/326)، والعجلونى (2/210): رواه الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن عائشة أم المؤمنين. *** 886- لو كان شئ سابق القدر لسبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا. (الترمذى- صحيح- عن ابن عباس). أخرجه الترمذى (4/397، رقم 2062)، وقال: حسن صحيح غريب. *** 887- لو كان شىء سابق القدر لسبقته العين. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح- والطبرانى، والبيهقى عن أسماء بنت عميس). أخرجه أحمد (6/438، رقم 27510)، والترمذى (4/395، رقم 2059)، وقال: حسن صحيح. والطبرانى. (24/143، رقم 379)، والبيهقى (9/348، رقم 19371). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (4/365، رقم 7537)، وفى الحديث أن أسماء بنت عميس قالت للنبى (: إن بنى جعفر يصيبهم العين أفأسترقى لهم ؟ فقال: نعم، ثم ذكره. *** 888- لو كان شىء يشفى من الموت لكان السنا شفاء من الموت. (أحمد، وأبو داود، والطبرانى، والبيهقى عن أسماء بنت عميس). أخرجه أحمد (6/369، رقم 27125)، والطبرانى (24/154، رقم 397)، والبيهقى (9/346، رقم 19364). *** 889- لو كان فى الجنة تجارة لأمرت بتجارة البز لأن أبا بكر الصديق كان بزازا. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (3/341، رقم 5030). *** 890- لو كان فى الجنة تجارة لباعوا البز ولو كان فى النار تجارة لباعوا الطعام ومن باع الطعام أربعين ليلة نزعت الرحمة من قلبه. (الديلمى عن أنس). *** 891- لو كان فى هذا المسجد مائة ألف أو يزيدون وفيه رجل من النار فتنفس فأصاب نفسه لاحترق المسجد ومن فيه. (البزار، وأبو يعلى، والبيهقى فى البعث عن أبى هريرة). أخرجه أبو يعلى (12/22، رقم 6670). قال الهيثمى (10/391): رواه أبو يعلى عن شيخه إسحاق، ولم ينسبه فإن كان ابن راهويه فرجاله رجال الصحيح، وإن كان غيره فلم أعرفه. *** 892- لو كان لأحدكم هذه السارية لكره أن يجدع كيف تعمد أحدكم فيجدع صلاته التى هى لله فأتموا صلواتكم فإن الله لا يقبل إلا تاما. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/241، رقم 6296). قال الهيثمى (2/121): إسناده حسن. *** 893- لو كان لابن آدم واد من مال لابتغى ثانيا ولو كان له واديان لابتغى لهما ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب. (الطيالسى، وأحمد، والدارمى، والبخارى، ومسلم، والترمذى- حسن صحيح غريب- وابن حبان عن أنس. البخارى فى التاريخ، وأبو داود، والرويانى، وأبو عوانة، والضياء عن أبى واقد الليثى. أحمد، والبخارى، ومسلم عن ابن عباس. البخارى عن الزبير. الطبرانى، والضياء عن سعد بن أبى وقاص. أبو عوانة عن أبى سعيد عن أبى هريرة). حديث أنس: أخرجه الطيالسى (ص 266، رقم 1983)، وأحمد (3/247، رقم 13611)، والدارمى (2/410، رقم 2778)، والبخارى (5/2365، رقم 6075)، ومسلم (2/725، رقم 1048)، والترمذى (4/569، رقم 2337)، وقال: حسن صحيح غريب. وابن حبان (8/29، رقم 236). حديث ابن عباس: أخرجه أحمد (5/117، رقم 21148)، قال الهيثمى (7/141): رجاله رجال الصحيح. والبخارى (5/2364، رقم 6072)، ومسلم (2/725، رقم 1049). حديث الزبير بن العوام: أخرجه البخارى (5/2364، رقم 6073). حديث سعد بن أبى وقاص: أخرجه الضياء (3/228، رقم 1033). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/8، رقم 3473)، وفى الصغير (1/239، رقم 390). قال الهيثمى (10/244): رواه الطبرانى فى الصغير والأوسط ورجالهما رجال الصحيح غير حامد بن يحيى البلخى وهو ثقة. *** 894- لو كان لابن آدم واد من نخل لتمنى مثله ثم تمنى مثله حتى يتمنى أودية ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب. (أحمد، وأبو يعلى، وأبو عوانة، والضياء عن جابر قال ابن حبان تفرد الأعمش بقوله من نخل). أخرجه أحمد (3/341، رقم 14706)، وأبو يعلى (3/414، رقم 1899)، وابن حبان (8/27، رقم 3233). قال الهيثمى (10/243): رواه أحمد، وأبو يعلى، والبزار، ورجال أبى يعلى والبزار رجال الصحيح. *** 895- لو كان للإنسان واديان من المال لالتمس الثالث ولا يملأ بطن الإنسان إلا التراب ثم يتوب الله على من تاب. (الطبرانى عن أبى بن كعب). أخرجه الطبرانى فى الكبير (1/201، رقم 542) من طريق عطاء بن السائب عن الشعبى عن ابن عباس مرفوعا، وأخرجه فى الأوسط (7/95، رقم 6961) من هذا الطريق أيضًا ولكن عن ابن عباس عن أبى بن كعب مرفوعا. *** 896- لو كان لى مثل أحد ذهبا لسرنى أن لا يمر على ثلاث وعندى منه شىء إلا شىء أرصده لدين. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (5/2368، رقم 6080). *** 897- لو كان مسلما فأعتقتم عنه أو تصدقتم عنه أو حججتم عنه بلغه ذلك. (أبو داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أبو داود (3/118، رقم 2883). وأخرجه أيضًا: البيهقى (6/279، رقم 12417). *** 898- لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها ماء. (الترمذى- صحيح غريب- والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن سهل بن سعد. الخطيب عن ابن عمر) [2/669]. حديث سهل بن سعد: أخرجه الترمذى (4/560، رقم 2320)، والطبرانى (6/157، رقم 5840)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/325، رقم 10465). حديث ابن عمر: أخرجه الخطيب (4/92). وللحديث أطراف منها: (لو وزنت الدنيا عند الله جناح بعوضة). *** 899- لو كانت سورة واحدة لكفت الناس. (أحمد، وأبو داود، وأبو يعلى، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/80، رقم 11776)، وأبو داود (2/330، رقم 2458)، وأبو يعلى (2/398، رقم 1174). *** 900- لو كانت عيناك لما بهما إذن كنت تلقى الله من غير ذنب. (عبد بن حميد، والبغوى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن زيد بن أرقم). أخرجه عبد بن حميد (ص 115، رقم 270)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/535، رقم 9191). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (5/204، رقم 5098)، والحارث كما فى بغية الباحث (1/351، رقم 247). *** 901- لو كانت عيناك لما بهما ثم صبرت واحتسبت لأوجب الله لك الجنة. (أحمد، والضياء عن زيد بن أرقم). أخرجه أحمد (4/375، رقم 19367). *** 902- لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها. (الترمذى- حسن غريب- عن أبى هريرة. الدارمى، والحاكم عن بريدة. أحمد عن معاذ. الطبرانى عن سراقة بن مالك. الطبرانى عن صهيب. الطبرانى عن عصمة بن مالك. الطبرانى عن غيلان بن سلمة). حديث أبى هريرة: أخرجه الترمذى (3/465، رقم 1159)، وقال: حسن غريب. حديث بريدة: أخرجه الدارمى (1/406، رقم 1464)، والحاكم (4/190، رقم 7327) وقال: صحيح الإسناد. حديث معاذ: أخرجه أحمد (4/381، رقم 19422). قال الهيثمى (4/310): رواه البزار، والطبرانى فى الكبير والأوسط، وأحد إسنادى الطبرانى رجاله رجال الصحيح خلا صدقة بن عبد الله السمين، وثقه أبو حاتم وجماعة، وضعفه البخارى وجماعة. حديث سراقة: أخرجه الطبرانى (7/129، رقم 6590). قال الهيثمى (4/310): رواه الطبرانى من طريق وهب بن على عن أبيه، ولم أعرفهما، وبقية رجاله ثقات. حديث صهيب: أخرجه الطبرانى (8/31، رقم 7294). قال الهيثمى (4/310): رواه البزار، والطبرانى، وفيه النهاس بن فهم، وهو ضعيف. حديث غيلان بن سلمة: أخرجه الطبرانى (18/263، رقم 660). قال الهيثمى (4/311): فيه شبيب بن شيبة، والأكثرون على تضعيفه، وقد وثقه صالح جزرة وغيره. *** 903- لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من حقه عليها ولا تجد امرأة حلاوة الإيمان حتى تؤدى حق زوجها ولو سألها نفسها على قتب. (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/52، رقم 90). قال الهيثمى (4/310): رواه البزار، والطبرانى فى الكبير والأوسط، وأحد إسنادى الطبرانى رجاله رجال الصحيح خلا صدقة بن عبد الله السمين، وثقه أبو حاتم وجماعة، وضعفه البخارى وجماعة. *** 904- لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت النساء أن يسجدن لأزواجهن لما جعل الله لهم عليهن من الحق. (أبو داود، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن قيس بن سعد). أخرجه أبو داود (2/244، رقم 2140)، قال المنذرى (3/36): فى إسناده شريك، وقد أخرج له مسلم فى المتابعات ووثق. والطبرانى (18/351، رقم 895)، قال الهيثمى (9/45): فيه يحيى بن عبد الحميد الحمانى، وهو ضعيف. والحاكم (2/204، رقم 2763)، وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (7/291، رقم 14482). *** 905- لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها والذى نفس محمد بيده لا تؤدى المرأة حق ربها حتى تؤدى حق زوجها حتى لو سألها نفسها على ظهر قتب لأعطته. (الطبرانى، والضياء عن زيد بن أرقم). أخرجه الطبرانى (5/208، رقم 5116). قال الهيثمى (4/310): رواه البزار، والطبرانى فى الكبير والأوسط، وأحد إسنادى الطبرانى رجاله رجال الصحيح خلا صدقة بن عبد الله السمين، وثقه أبو حاتم وجماعة، وضعفه البخارى وجماعة. *** 906- لو كنت أنا لأسرعت الإجابة وما ابتغيت العذر. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/346، رقم 8535). قال الهيثمى (7/40): فيه محمد بن عمرو، وهو حسن الحديث. وأخرجه أيضًا: الحاكم (2/263، رقم 2948)، وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 907- لو كنت امرأة لغيرت أظفارك بالحناء. (أحمد، والنسائى، والبيهقى عن عائشة). أخرجه أحمد (6/262، رقم 26301)، والنسائى (8/142، رقم 5089)، والبيهقى (7/86، رقم 13277). وفى الحديث أن امرأة مدت من وراء الستر بيدها كتابا إلى رسول الله. (فقبض النبى صلى الله عليه وسلم يده وقال: ما أدرى أيد رجل أو يد امرأة ؟ فقالت: بل امرأة. فقال... فذكره. *** 908- لو كنت راجما أحدا بغير بينة لرجمت فلانة بعد فقد ظهر منها الريبة فى منطقها وهيئتها ومن يدخل عليها. (ابن ماجه، والطبرانى عن ابن عباس). أخرجه ابن ماجه (2/855، رقم 2559)، قال البوصيرى (3/106): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. والطبرانى. (11/206، رقم 11507). *** 909- لو كنت مؤمرا على أمتى أحدا من غير مشورة منهم لأمرت عليهم ابن أم عبد. (أحمد، والترمذى، وابن ماجه، وابن جرير، والدارقطنى فى الأفراد، والحاكم وتعقب عن على). أخرجه أحمد (1/107)، والترمذى (5/673، رقم 3808)، وقال: غريب. وابن ماجه (1/49، رقم 137)، والحاكم (3/359، رقم 5389)، وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: البزار (3/73، رقم 837). *** 910- لو كنت متخذا خليلا حتى ألقى الله سوى الله لاتخذت أبا بكر خليلا. (عبد الرزاق). أخرجه عبد الرزاق (10/263، رقم 19049). *** 911- لو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا. (عن البراء). ذهب عن الناسخ ذكر رموز مخرجيه، والحديث أخرجه: الخطيب (3/134). *** 912- لو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ولكن قولوا كما قال الله صاحبى. (ابن عساكر عن جابر). أخرجه ابن عساكر (30/249). *** 913- لو كنت متخذا خليلا لاتخذت ابن أبى قحافة خليلا ولكن صاحبكم خليل الله عز وجل. (مسلم عن ابن مسعود. الطبرانى، والحاكم عن أبى واقد). حديث اين مسعود: أخرجه مسلم (4/1855، رقم 2383). حديث أبى واقد: أخرجه الطبرانى (3/246، رقم 3297). قال الهيثمى (9/45): فيه يحيى بن عبد الحميد الحمانى، وهو ضعيف. *** 914- لو كنت متخذا من أمتى خليلا دون ربى لاتخذت أبا بكر خليلا ولكن أخى فى الدين وصاحبى فى الغار. (أحمد، والبخارى عن ابن الزبير. البخارى عن ابن عباس. الشيرازى فى الألقاب عن سعد). حديث ابن الزبير: أخرجه أحمد (4/4، رقم 16152)، والبخارى (3/1338، رقم 3458). حديث ابن عباس: أخرجه البخارى (3/1338، رقم 3456). *** 915- لو كنت متخذا من أهل الأرض خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ولكنه أخى وصاحبى وقالوا اتخذ الله خليلا. (مسلم عن ابن مسعود). أخرجه مسلم (4/1855، رقم 2383). *** 916- لو كنت مستخلفا أحدا من غير مشورة لاستخلفت ابن أم عبد. (ابن أبى شيبة). أخرجه ابن أبى شيبة (6/384، رقم 32228). *** 917- لو كنتم تغرفون من بطحان ما زدتم. (أحمد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن أبى حدرد الأسلمى). أخرجه أحمد (3/448، رقم 15744)، والطبرانى (22/352، رقم 882)، والحاكم (2/194، رقم 2730)، وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (7/235، رقم 14133). قال الهيثمى (4/282): رواه أحمد، والطبرانى فى الكبير والأوسط، ورجال أحمد رجال الصحيح. *** 918- لو لم أبعث فيكم لبعث عمر أيد الله عمر بملكين يوفقانه ويسددانه فإذا أخطأ صرفاه حتى يكون صوابا. (الديلمى عن أبى هريرة وأبى بكر) [2/670]. أخرجه الديلمى (3/372، رقم 5127). *** 919- لو لم أبعث فيكم لبعث فيكم عمر. (ابن عدى وقال- غريب- وابن عساكر عن عقبة بن عامر. ابن عدى عن بلال بن رباح وقال ابن عدى: غير محفوظ، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). حديث عقبة: أخرجه ابن عدى (3/155، ترجمة 669 رشدين بن سعد)، وقال: مع ضعفه يكتب حديثه. وابن عساكر (44/114). حديث بلال: أخرجه ابن عدى (3/216، ترجمة 713 زكريا بن يحيى أبو يحيى الوقار)، وقال: وهذا عن بلال بهذا الإسناد غير محفوظ. وقال عن صاحب الترجمة: سمعت مشايخ أهل مصر يثنون عليه فى باب العبادة والاجتهاد والفضل، وله حديث كثير بعضها مستقيمة، وبعضها ما ذكرت وغير ما ذكرت موضوعات، وكان يتهم الوقار بوضعها لأنه يروى عن قوم ثقات أحاديث موضوعات، والصالحون قد رسموا بهذا الرسم أن يرووا فى فضائل الأعمال موضوعة بواطيل، ويتهم جماعة منهم بوضعها. *** 920- لو لم أحتضنه لحن إلى يوم القيامة يعنى الجذع الذى يخطب إليه. (أحمد، وعبد بن حميد، وأبو يعلى، والطبرانى عن أنس وابن عباس). أخرجه أحمد (1/249، رقم 2236، رقم 2237)، وعبد بن حميد (ص 396، رقم 1336)، وأبو يعلى (6/114، رقم 3384) عن أنس وحده، والطبرانى (12/187، رقم 12841) عن ابن عباس وحده. وأخرجه أيضًا: ابن ماجه. (1/454، رقم 1415)، قال البوصيرى (2/16): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. والضياء فى الأحاديث المختارة (5/37، رقم 1643). *** 921- لو لم تغل أمتى لم يقم لها عدوأبدا. (الديلمى عن أبى ذر). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/105، رقم 8108) بنحوه. قال الهيثمى (5/338): رجاله ثقات، وقد صرح بقية بالتحديث. *** 922- لو لم تكونوا تذنبون لخشيت عليكم ما هو أكبر من ذلك العجب العجب. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق، والحاكم فى تاريخه، وأبو نعيم عن أنس. الديلمى عن أبى سعيد). حديث أنس: أخرجه أيضًا: القضاعى (2/320، رقم 1447)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/453، رقم 7255)، والديلمى (3/371، رقم 5126). وذكره ابن حبان فى الضعفاء (1/340، ترجمة 429)، وقال: رواه الحجبى ومن زعم أن هذ أخو عبد الرحمن بن أبى الصهباء فقد وهم هما جميعا بصريان يرويان عن ثابت ولا قرابة بينهما ذاك صدوق وهذا مخطئ. *** 923- لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لملك فيها رجل من أهل بيتى. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/133، رقم 10216). *** 924- لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجل من أفضل بيتى يواطئ اسمه اسمى واسم أبيه اسم أبى يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/135، رقم 10224). *** 925- لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطوله الله حتى يملك رجل من أهل بيتى يملك جبل الديلم والقسطنطينية. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (2/928، رقم 2779) واللفظ له. وأخرجه أيضًا: الترمذى (4/505، رقم 2231) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (13/283، رقم 5953)، والديلمى (5/82، رقم 352). *** 926- لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتى يملؤها عدلا كما ملئت جورا. (أحمد، وأبو داود عن على). أخرجه أحمد (1/99، رقم 773)، وأبو داود (4/107، رقم 4283). *** 927- لو لم يذنبوا لجاء الله بقوم يذنبون فيغفر لهم. (أحمد، والطبرانى عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/289، رقم 2623)، والطبرانى فى الكبير (12/172، رقم 12794). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (3/31، رقم 2376). قال الهيثمى (10/215): رواه أحمد، والطبرانى فى الكبير والأوسط، والبزار، وفيه يحيى بن عمرو بن مالك النكرى، وهو ضعيف، وقد وثق، وبقية رجاله ثقات. *** 928- لو لم يذنبوا لخلق الله خلقا يذنبون ثم يغفر لهم. (الطبرانى عن ابن عمرو). قال الهيثمى (10/215): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط، ورواه البزار بنحو الأوسط محالا على موقوف عبد الله بن عمرو، ورجالهم ثقات، وفى بعضهم خلاف. *** 929- لو لم يكله لأكلت منه ما عشت. (الحاكم عن نوفل بن الحارث). أخرجه الحاكم (3/275، رقم 5075). عن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب أنه استعان رسول الله. (فى التزويج فأنكحه امرأة فالتمس شيئا فلم يجده فبعث رسول الله. (أبا رافع وأبا أيوب بدرعه فرهناه عند رجل من اليهود بثلاثين صاعا من شعير فدفعه رسول الله. (إلى فطعمنا منه نصف سنة ثم كلناه فوجدناه كما أدخلناه قال نوفل: فذكرت لرسول الله. (فقال... فذكره. *** 930- لو لم يكله لأكلتم منه ولقام بكم. (مسلم عن جابر). أخرجه مسلم (4/1784، رقم 2281) وفى الحديث أن رجلا أتى النبى صلى الله عليه وسلم يستطعمه فأطعمه شطر وسق شعير فما زال الرجل يأكل منه وامرأته وضيفهما حتى كاله فأتى النبى صلى الله عليه وسلم فقال... فذكره. *** 931- لو لم يكن لابن آدم إلا الصحة والسلامة لكفاه بهما داء قاتلا. (ابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه ابن عساكر (15/272). *** 932- لو لم ينزل على أمتى إلا آخر سورة الكهف لكفتهم. (أبو نعيم عن أبى حكيم). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/451، رقم 1685)، والديلمى (3/373، رقم 5131). *** 933- لو مات هذا على ما هو عليه لمات على غير ملة محمد. (فأتموا الركوع والسجود فإن مثل الذى يصلى ولا يتم ركوعه ولا سجوده مثل الجائع الذى لا يأكل إلا التمرة والتمرتين لا يغنيان عنه شيئا. (أبو يعلى، والبغوى، وابن خزيمة، والطبرانى، والضياء عن أبى عبد الله الأشعرى عن أمراء الأجناد خالد بن الوليد ويزيد بن أبى سفيان وشرحبيل بن حسنة وعمرو بن العاصى أن رسول الله. (أبصر رجلا لا يتم ركوعه ولا سجوده قال فذكره). أخرجه الطبرانى كما مجمع الزوائد (2/121)، وأبو يعلى (13/333، رقم 7350)، وابن خزيمة (1/332، رقم 665). قال الهيثمى (2/121): رواه الطبرانى فى الكبير، وأبو يعلى، وإسناده حسن. *** 934- لو مرت الصدقة على يدى مائة لكان لهم من الأجر مثل أجر المبتدئ من غير أن ينقص من أجره شيئا. (الخطيب عن أبى هريرة). أخرجه الخطيب (7/131). *** 935- لو مكث عثمان كذا وكذا ما طاف حتى أطوف. (الطبرانى عن سلمة بن الأكوع). أخرجه الطبرانى (1/90، رقم 144). قال الهيثمى (9/84): فيه موسى بن عبيدة، وهو ضعيف. وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم لما بعث عثمان إلى أهل مكة فبايع أصحابه بيعة الرضوان بايع لعثمان بإحدى يديه على الأخرى فقال الناس هنيئا لأبى عبد الله يطوف بالبيت آمنا. فذكره. *** 936- لو ناولتنى ما زلت تناولنى. (الطبرانى عن الحسين بن على بن أبى رافع عن جده قال قال رسول الله. (ناولنى الذراع فناولته ثم قال ناولنى الذراع فقلت يا نبى الله وللشاة غير ذراعين قال فذكره). أخرجه الطبرانى (1/324، رقم 964). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/8 رقم 23910)، والطبرانى فى الأوسط (3/323، رقم 3291). قال الهيثمى (8/311): رواه أحمد، والطبرانى من طرق، ورواه فى الأوسط باختصار، وأحد إسنادى أحمد حسن. *** 937- لو نجا أحد من ضغطة القبر لنجا سعد ولقد ضمه ضمة اختلفت منها أضلاعه من أثر البول. (ابن سعد عن سعيد المقبرى مرسلا). أخرجه ابن سعد مرسلا (3/430). *** 938- لو نجا أحد من فتنة القبر لنجا الصبى. (أبو يعلى، والضياء عن ثمامة بن عبد الله بن أنس عن جده). أخرجه الضياء (5/200، رقم 1824) وقال: رجاله ثقات والأصح أنه مرسل. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/146، رقم 2753)، قال الهيثمى (3/47): رجاله موثقون. وللحديث أطراف منها: (لو أفلت أحد من ضمة القبر). *** 939- لو نجا أحد من فتنة القبر لنجا سعد بن معاذ ولقد ضمه ضمة ثم روخى عنه. (الحكيم، والطبرانى فى الكبير، وفى الأوسط، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى فى الكبير (10/334، رقم 10827)، وفى الأوسط (6/349، رقم 6593). قال الهيثمى (3/46): رجاله موثقون. وابن عساكر (19/236). *** 940- لو نعلم أنا ندركه قبل أن يروح لأحببنا أن لو كان عندنا منه. (ابن عساكر عن جابر أن رسول الله. (بعثهم فى بعث فجهدوا ومروا بالبحر فوجدوه قد ألقى حوتا عظيما فمكثوا ثلاثة أيام يأكلون منه فلما قدموا ذكروه لرسول الله. (قال فذكره). أخرجه ابن عساكر (49/410). *** 941- لو نهيت رجالا أن يأتوا الحجون لأتوها وما لهم بها حاجة. (أبو نعيم عن عبدة بن حزن). أخرجه أيضًا: القاضى فى علل الترمذى (1/380، رقم 711) وفى الحديث أن عبدة بن حزن النصرى قال كان رجال يفعلون أشياء يكرهها رسول الله. (فقيل له لو نهيتهم. فذكره. وللحديث أطراف منها: (لو بعثت إليهم فنهيتهم أن يأتوا الحجون). *** 942- لو وزن دموع آدم بجميع دموع ولده لرجح دموعه على دموع جميع ولده. (الطبرانى، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال ابن عدى: روى موقوفا على ابن بريدة وهو أصح). أخرجه ابن عدى (1/165، ترجمة 1 أحمد بن بشير)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/500، رقم 834)، وابن عساكر (7/414). *** 943- لو وزن مداد العلماء ودم الشهداء لرجح مداد العلماء على دم الشهداء. (ابن الجوزى فى العلل، وابن النجار عن ابن عمرو). أخرجه ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/80، رقم 84). *** 944- لو وزنت الدنيا عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربة ماء. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن عن ابن عباس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (3/304)، وقال: حديث غريب. وللحديث أطراف منها: (لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة). *** 945- لو يؤاخذنى ربى وابن مريم بما جنت هاتان يعنى أصبعيه لعذبنا ولا يظلمنا شيئا. (ابن حبان، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (2/433، رقم 657)، وأبو نعيم فى الحلية (8/132)، وقال: غريب من حديث الفضيل وهشام تفرد به عنه الحسين بن على الجعفى. *** 946- لو يعطى الناس بدعواهم لأعطى الناس رجال أموال قوم ودماءهم ولكن البينة على المدعى واليمين على من أنكر. (البيهقى عن ابن عباس). أخرجه البيهقى (10/252، رقم 20990). *** 947- لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال دماء رجال وأموالهم ولكن البينة على الطالب واليمين على المطلوب. (البيهقى عن ابن عباس). أخرجه البيهقى (10/252، رقم 20989). *** 948- لو يعطى الناس بدعواهم لادعى ناس دماء رجال وأموالهم ولكن اليمين على المدعى عليه. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن ماجه عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/342، رقم 3188)، والبخارى (4/1656، رقم 4277)، ومسلم (3/1336، رقم 1711)، وابن ماجه (2/778، رقم 2321). *** 949- لو يعلم أحدكم ما له فى أن يمر بين يدى أخيه معترضا فى الصلاة كان أن يقيم مائة عام خيرا له من الخطوة التى خطاها. (أحمد، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/371، رقم 8824)، وابن ماجه (1/304، رقم 946). قال البوصيرى (1/115): هذا إسناد فيه مقال عم عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب اسمه عبيد الله بن عبد الله قال أحمد بن حنبل: عنده مناكير. وقال ابن حبان فى الثقات: روى عنه ابنه يحيى، ويحيى لا شىء، وأبوه ثقة، وإنما وقعت المناكير فى حديثه من ابنه، قلت ولعل الإمام أحمد إنما أنكر أحاديثه من رواية ابنه عنه فأما من غير رواية ابنه عنه فلا جمعا بين القولين. *** 950- لو يعلم أحدكم ما له فى الممر بين يدى أخيه وهو يصلى من الإثم لوقف أربعين. (ابن أبى شيبة عن عبد الله بن جهم). أخرجه ابن أبى شيبة (1/253، رقم 2910). *** 951- لو يعلم أهل الجمع بمن حلوا لاستبشروا بالفضل من ربهم بعد المغفرة. (الطبرانى، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس وقال ابن عدى: غير محفوظ). أخرجه الطبرانى (11/53، رقم 11021)، قال الهيثمى (3/277): فى إسناده من لم أعرفه. وابن عدى (2/288، ترجمة 445 الحسن بن عمارة)، وفى (6/280، ترجمة 1766 محمد بن يونس الجمال)، وقال: غير محفوظ. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/477، رقم 4113). *** 952- لو يعلم الذى شرب وهو قائم ما فى بطنه لاستقاءه. (البيهقى، وابن النجار عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (7/282، رقم 14419). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/283، رقم 7796). قال الهيثمى (5/79): رواه أحمد بإسنادين، والبزار، وأحد إسنادى أحمد رجاله رجال الصحيح. *** 953- لو يعلم العباد ما فى رمضان لتمنت أمتى أن يكون رمضان السنة كلها إن الجنة لتزين رمضان من رأس الحول إلى الحول فإذا كان أول يوم من رمضان هبت ريح من تحت العرش فصفقت ورق الجنة فتنظر الحور العين إلى ذلك فيقلن يا رب اجعل لنا من عبادك فى هذا الشهر أزواجا تقر أعيننا بهم وتقر أعينهم بنا فما من عبد يصوم يوما من رمضان إلا زوج زوجة من الحور العين فى خيمة من درة بيضاء مجوفة مما نعت الله {حور مقصورات فى الخيام} على كل امرأة منهن سبعون حلة ليس منها حلة على لون أخرى ويعطى سبعين لونا من الطيب ليس معه لون على ريح الآخر لكل امرأة منهن سبعون ألف وصيفة لحاجتها وسبعون ألف وصيف مع كل وصيفة صفحة من ذهب فيها لون طعام تجد لآخر لقمة منها لذة لم تجد لأوله لكل امرأة منهن سبعون سريرا من ياقوتة حمراء على كل سرير سبعون فرشا بطائنها من إستبرق أريكة ويعطى زوجها مثل ذلك على سرير من ياقوت أحمر موشحا بالدر عليه سواران من ذهب هذا لكل يوم صامه من رمضان سوى ما عمل من الحسنات. (ابن خزيمة وأشار إلى ضعفه، وأبو يعلى، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن أبى مسعود الغفارى، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات فلم يصب. [أبو يعلى عن ابن مسعود]). حديث أبى مسعود: أخرجه ابن خزيمة (3/190، رقم 1886)، و، والطبرانى (22/388، رقم 967)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/313، رقم 3634). حديث ابن مسعود: أخرجه أبو يعلى (9/180، رقم 5273). *** 954- لو يعلم القاعد عنهما ما فيهما لأتوهما ولو حبوا يعنى العشاء والصبح. (البيهقى عن ابن أم مكتوم). أخرجه البيهقى (3/58، رقم 4730). *** 955- لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع فى الجنة أحد ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من الجنة أحد. (الترمذى- حسن- عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (5/549، رقم 3542) وقال: حسن. وأخرجه أيضًا: أحمد (2/334، رقم 8396)، والطبرانى فى الأوسط (3/157، رقم 2879) كلاهما مطولاً، وابن حبان (2/56، رقم 345) بنحوه. *** 956- لو يعلم المار بين يدى المصلى لأحب أن ينكسر فخذه ولا يمر بين يديه. (ابن أبى شيبة عن عبد الحميد بن عبد الرحمن عامل عمر بن عبد العزيز). أخرجه ابن أبى شيبة (1/253، رقم 2911) وفى الحديث أن عبد الحميد بن عبد الرحمن عامل عمر بن عبد العزيز ومر رجل بين يديه وهو يصلى فجبذه حتى كاد يخرق ثيابه فلما انصرف قال... فذكره. *** 957- لو يعلم المار بين يدى المصلى ماذا عليه لكان يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يديه. (مالك، وأحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن أبى جهيم) [2/671]. أخرجه مالك (1/154، رقم 362)، وأحمد (4/169، رقم 17575)، ومسلم (1/363، رقم 507)، وأبو داود (1/186، رقم 701)، والترمذى (2/158، رقم 336)، وقال: حسن صحيح. والنسائى (2/66، رقم 756)، وابن ماجه (1/304، رقم 945). *** 958- لو يعلم المتخلفون عن صلاة العشاء وصلاة الغداة ما لهم فيهما لأتوهما ولو حبوا. (أحمد، وسمويه عن أنس). أخرجه أحمد (3/151، رقم 12555). قال الهيثمى (2/39): رجاله موثقون. *** 959- لو يعلم المرء ما يأتيه بعد الموت ما أكل أكلة ولا شرب شربة إلا وهو يبكى ويضرب على صدره. (الطبرانى، وسعيد بن منصور عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى المعجم الصغير (1/224، رقم 359)، والأوسط (3/373، رقم 3434)، وقال الهيثمى. (10/334): فيه إبراهيم بن هراسة، وهو متروك. وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/352، رقم 5061). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/245، رقم 805)، وقال: لم يرو هذا الحديث عن هشام بن عروة إلا زكريا بن منظور تفرد. قال الهيثمى (2/40): فيه زكريا بن منظور، وهو ضعيف.لو يعلم المار بين يدى الرجل وهو يصلى ماذا عليه لكان أن يقف حولا خير له من الخطوة التى خطاها. (الطبرانى فى الصغير عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الصغير (1/256، رقم 420). *** 960- لو يعلم الناس ما فى الصف الأول ما صفوا فيه إلا بقرعة. (ابن أبى شيبة، والطبرانى، والضياء عن عامر بن مسعود القرشى). أخرجه ابن أبى شيبة (1/332، رقم 3812)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/92)، قال الهيثمى: رجاله ثقات إلا أن عامر بن مسعود اختلف فى صحبته. وأخرجه الضياء من طريق الطبرانى (8/210، رقم 249). *** 961- لو يعلم الناس ما فى النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما فى التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما فى العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا. (مالك، وعبد الرزاق، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه مالك (1/68، رقم 149)، وعبد الرزاق (1/524، رقم 2007)، وأحمد (2/236، رقم 7225)، والبخارى (2/955، رقم 2543)، ومسلم (1/325، رقم 437)، والنسائى (1/269، رقم 540)، وابن حبان (5/527، رقم 2153). *** 962- لو يعلم الناس ما فى شهود العتمة ليلة الأربعاء لأتوها ولو حبوا. (الطبرانى فى الأوسط عن عائشة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط 1/245، رقم 805)، وقال: لم يرو هذا الحديث عن هشام بن عروة إلا زكريا بن منظور تفرد. قال الهيثمى (2/40): فيه زكريا بن منظور، وهو ضعيف. *** 963- لو يعلم الناس ما لهم فى التأذين لتضاربوا عليه بالسيوف. (أحمد، وعبد بن حميد عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/29، رقم 11259)، قال الهيثمى (1/325): فيه ابن لهيعة، وفيه ضعف. وأخرجه عبد بن حميد (ص 291، رقم 934). *** 964- لو يعلم الناس من الوحدة ما أعلم ما سار راكب بليل وحده. (البخارى، وأحمد، والترمذى، وابن ماجه عن عاصم بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن جده ابن عمر). أخرجه البخارى (3/1092، رقم 2836)، وأحمد (2/23، رقم 4748)، والترمذى (4/193، رقم 1673)، وقال حسن صحيح. وابن ماجه (2/1239، رقم 3768). *** 965- لو يعلم صاحب المسألة ما له فيها لم يسأل. (الطبرانى، والضياء عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/108، رقم 12616)، ومن طريقه الضياء (9/556، رقم 550). قال الهيثمى (3/93): فيه قابوس، وفيه كلام وقد وثق. وللحديث أطراف منها: (لو تعلمون ما فى المسألة ما مشى أحد). *** 966- لو يقول أحدهم إذا غضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ذهب عنه غضبه. (الطيالسى عن ابن مسعود). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (2/197، رقم 1021). *** 967- لوددت أن يبارك فى صدر كل إنسان من أمتى. (ابن النجار عن ابن عباس). *** 968- لولا أخشى أنها من الصدقة لأكلتها. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وأبو عوانة، وابن حبان عن أنس قال مر النبى صلى الله عليه وسلم بتمرة فى الطريق قال فذكره). أخرجه أحمد (3/184، رقم 12936)، والبخارى (2/857، رقم 2299)، ومسلم (2/752، رقم 1071)، وأبو داود (2/123، رقم 1652)، وأبو عوانة (4/186، رقم 6459)، وابن حبان (8/90، رقم 3296). *** 969- لولا أن أثقل على أمتى لفرضت السواك. (ابن جرير عن أبى سعيد). أخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (2/196، رقم 3031). *** 970- لولا أن أشق على أمتى لأحببت أن أصلى هذه الصلاة لهذا الوقت. (عبد الرزاق عن ابن عباس) [2/672]. أخرجه عبد الرزاق (1/557، رقم 2113) وفى الحديث أن ابن عباس يقول أعتم رسول الله. (بصلاة العشاء ليلة ثم خرج ورأسه يقطر ماء. فذكره. ***
|